تقرير حول اللقاء التشاوري مع ساكنة حي التقدم


في إطار تنزيل المقتضيات الدستورية والقانونية المتعلقة بالمشاركة المواطنة نظمت جماعة الخميسات بتاريخ  25 يناير 2018 وعلى الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر غرفة الصناعة التقليدية بالخميسات لقاء تشاوريا بتعاون مع وكالة التعاون الألماني وبإشراك ممثلي المجتمع المدني وساكنة حي التقدم وذلك حول تأهيل حديقة 11 يناير في إطار إعمال الديمقراطية التشاركية التي تقتضي إشراك ممثلي الساكنة وانخراطهم في النقاش العام وإبداء الرأي وتقديم الاقتراحات المرتبطة بتدبير الشأن الترابي. وقد أشرف على تأطير هدا اللقاء كل من:

-السيد عبد الله [بنحمو: النائب الثاني للرئيس؛

-السيدة ربيعة بوجة: النائبة الثالثة للرئيس

-ليلى الأحمدي: رئيسة لجنة التعاون والشراكات بالمجلس؛

-السيد عمر داوود: عن وكالة التعاون الألماني.

إضافة إلى بعض أطر وموظفي الجماعة لتنشيط هذا اللقاء التشاوري مع ساكنة الحي.

في البداية شكر السيد عبد الله بنحمو الحضور على تلبية الدعوة، مذكرا بموضوع اللقاء الذي يتمحور حول تهيئة حديقة 11 يناير المتواجدة بحي التقدم والذي جاء في إطار تكريس مبدأ الديمقراطية التشاركية كآلية قانونية تقتضي اشراك الساكنة في تدبير الشأن المحلي وإرساء الآليات التشاركية للحوار والتشاور كما نص على ذلك دستور المملكة وكرستها القوانين التنظيمية للجماعات الترابية.

كما تدخل السيد عمر داوود عن وكالة التعاون الألماني شاكرا الجميع على الحضور مشيرا في معرض كلمته، على أن الدولة أصبحت ملزمة بتجاوز التدبير النمطي واتخاذ القرارات الأحادية وبالتالي تتبع منهج جديد يتمثل في إشراك الساكنة في النقاش العمومي  وممارسة حق الاقتراح وذلك في إطار تنزيل الديمقراطية التشاركية.

وأضاف أن دور وكالة التعاون الألماني ينصب بالأساس على مواكبة الجماعات الترابية في تطوير قدراتها التواصلية والتدبيرية للشأن المحلي.

وقد انتظم المشاركون في خمس مجموعات على طريقة "المنهج العالمي"، أطرها بعض أطر وموظفي الجماعة لاستجلاء أراء الساكنة حول الواقع الراهن لحديقة 11 يناير وتقديم مقترحاتها في شأن إعادة تأهيلها بالشكل الذي يضمن لها الاستمرارية والديمومة.

وقبل انطلاق أشغال التمرين النموذجي، استهلت السيدة ربيعة بوجة تدخلها بإلقاء كلمة شكر خصت بها الحاضرين خصوصا ساكنة الحي المعني على تلبية الدعوة وعلى تفاعلهم وتعاونهم لإنجاح هذه التجربة والخروج بتصور شامل يستهدف إعادة إحياء هذا الفضاء حتى يرقى إلى مستوى انتظارات الساكنة المجاورة.

ولتقريب الحضور من واقع الحديقة، تم عرض صور فتوغرافية وكذا شريط موجز عن وضعها الراهن، كما طرحت  بعض الأسئلة التي كانت محور التشاور والحوار مع ممثلي ساكنة الحي لإشراكهم في إبداء الرأي عن كيفية إعادة تهيئة هذه الحديقة باعتبارها فضاء عام. وقد تم تشكيل لجينة من الحاضرين الذين اقترحوا أنفسهم لتمثيل ساكنتهم للقيام بتشاور تكميلي وتحليل كل المقترحات المطروحة إلى جانب لجنة تمثل المجلس الجماعي للخروج بالصيغة النهائية التي ستعتمدها الجماعة لإعادة تهيئة هذا الفضاء.

وفي الختام ألقت السيدة ربيعة بوجة كلمة شكر وامتنان للحاضرين على تفاعلهم وإنجاحهم لهذه التجربة في إطار إعمال وتنزيل الديمقراطية التشاركية، كما شكرت السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية على المجهودات التي قام بها في الموضوع، كما عبرت أيضا عن امتنانها لفريق وكالة التعاون الألماني في دعمها المتواصل لجماعة الخميسات بغية تطوير أداءها والارتقاء بتواصلها مع ساكنة.

وتم اختتام اللقاء على الساعة السادسة مساء.    

تقرير حول اللقاء التشاوري مع ساكنة حي التقدم