إحداث "هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة الخميسات


تشكيل الهيئة

تطبيقا لأحكام الفصل 19 والفقرة الأولى من الفصل 139 من دستور 2011، وكذا القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات في المادتين 119 و120، فيما يتعلق بإحداث آليات تشاركية للحوار والتشاور وإحداث هيئة استشارية لدى مجلس الجماعة بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تسمى "هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع"، وطبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس الجماعة في بابه الخامس(المواد من 78  إلى 96). وبناء على موافقة المجلس على لائحة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في دورته العادية بتاريخ 03 فبراير 2022.

واعتبارا لكون الهيئة قيمة مضافة من أجل تعزيز وتجويد صناعة القرار المحلي، من خلال المشاركة الحقيقية للمجتمع المدني في تتبع مشاريع الجماعة، وآلية لترسيخ مبادئ الشفافية والحكامة. ونظرا للأهمية التي يكتسيها الدور الاستشاري المنوط بالهيئة فيما يخص المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، ودعم نجاعة اتخاذ قرارات المجلس الجماعي في هذا المجال، عقد المجلس الجماعي للخميسات يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 اجتماعا لإحداث "هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع"، وذلك برئاسة المستشارة السيدة حسناء حاجي رئيسة اللجنة التقنية المكلفة بمواكبة الهيئة، وبحضور السيد مدير المصالح السيد حاكم بويسحاق، ومستشارات  ومستشارين عن اللجنة التقنية، إضافة إلى  الأطر الإدارية للجماعة.

وفي هذا السياق، تم انتخاب السيدة إلهام الصالحي رئيسة/ميسرة للهيئة، والسيد عزيز السعودي نائبا لها، والسيد عبد الفتاح بن الجيلالي مقررا، والسيد هشام أوغالم نائبا له. وجميعهم ينتمون إلى هيئات مدنية مختلفة بمدينة الخميسات.