جماعة الخميسات تحتضن ورشة للإعداد المشترك لبرنامج "الجماعة المنفتحة"


28/04/2024

جماعة الخميسات تحتضن ورشة للإعداد المشترك لبرنامج "الجماعة المنفتحة"

في إطار "برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة"، نظمت جماعة الخميسات يوم الخميس 11 ماي 2023، بالخزانة البلدية، ورشة للإعداد المشترك لبرنامج الجماعة المنفتحة، و هو برنامج يتم تنفيذه بإشراف من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية بشراكة مع جمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية. وقد ترأس أشغال هذا اللقاء السيد حسن ميسور رئيس الجماعة، وبحضور كل من السادة ممثل المديرية العامة للجماعات الترابية، و ممثل جمعية آمباكت للتنمية، و بعض السيدات والسادة المستشارات و المستشارين، و السيد مدير المصالح و السادة أطر و موظفي الجماعة، و السيدات والسادة أعضاء هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع المحدثة لدى مجلس الجماعة. فضلا عن بعض ممثلي هيئات المجتمع المدني والإعلام.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تطبيق البرنامج السالف الذكر، والذي يهدف إلى مواكبة الجماعات الترابية في المجهودات التي تكرسها لمبادئ الشفافية، المسؤولية والمشاركة المواطنة. ويدخل في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية وجمعية جهات المغرب وجمعية أمباكت للتنمية، ويهدف إلى دعم جهود 66 جماعة ترابية بكل جهات المغرب في تكريس مبادئ الانفتاح على المواطنات والمواطنين وفعاليات المجتمع المدني.

و في كلمته الافتتاحية، رحّب السيد حسن ميسور، بالضيوف الحاضرين و المشاركين في هذا اللقاء، بحيث أكد أن جماعة الخميسات يشُرفها أن تكون من ضمن الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة التي تأسست يوم 21 أكتوبر 2022، و التي تضم 12 الجهة و 4 مجالس إقليمية، و 50 جماعة. و أضاف، أن هذه الورشة، تدخل في إطار تنفيذ برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة، الذي يهدف إلى ترسيخ مبادئ الانفتاح (الشفافية والمساءلة، الولوج إلى المعلومة، المشاركة المواطنة والرقمنة)، كما أثنى على المجهودات الكبيرة التي تقوم بها مديرية الجماعات الترابية في تعزيز قدرات الجماعات من خلال مشاريع مهمة كمشروع جماعة مواطنة التي استفادت منه جماعة الخميسات في دورات سابقة.

كما أعطيت الكلمة لمُمثل المديرية العامة للجماعات الترابية، الذي أثنى على التنظيم الجيد لهذه الورشة، وقد أكد على أهمية هذا البرنامج في دعم قدرات الجماعات الترابية، و الذي جاء كثمرة شراكة تسعى لدعم جهود 66 جماعة ترابية بكل جهات المغرب لتكريس مبادئ الانفتاح على المواطنات والمواطنين وفعاليات المجتمع المدني. كما تقدم مُمثل جمعية آمباكت للتنمية بدوره بشكر الجماعة على تنظيمها لهذا اللقاء التواصلي، الذي جاء في معرض كلمته عرضاً دقيقا و شاملا حول المعالم الكبرى للبرنامج وللشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة و الجدولة الزمنية لبرنامج الانفتاح، و تقديم المحاور الأولية لبرنامج الانفتاح.

و قد تميّز هذا اللقاء بتنظيم ثلاث ورشات عملية من أجل التفكير الجماعي، بحيث تم تقسيم المشاركين على هذه الورشات، والتي حملت العناوين التالية: ورشة المشاركة المواطنة، ورشة الرقمنة، وورشة التعريف ببرامج وأنشطة الجماعة، كما تميز اللقاء بنقاشات و مداخلات غنية من طرف المشاركين و المشاركات. لقد شكلت هذه الورشة اللبنة الأولى للإعداد المشترك لبرنامج الجماعة المنفتحة قبل المصادقة عليه من طرف مجلس الجماعة خلال دورة اكتوبر 2023.

وجدير بالذكر أن هذه الورشة تميّزت بانخراط جدي و مسؤول من طرف أعضاء المجلس الجماعي للخميسات و أطره و موظفيه و أعضاء هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في سياق تحقيق جماعة منفتحة و هو ورش مفتوح ومستمر في الزمن، يقتضي العمل بمنهج تشاركي والتنسيق بين كل المتدخلين لتضافر الجهود وتقاسم الخبرات.